الصحة والجمال

حميه غذائيه سهله لحرق دهون البطن والخصر

إعلان
حمية لإنقاص الوزن وحرق دهون البطن والخصر والأردان للرجال والنساء
إعلان

واحدة من أفضل الطرق لفقدان الوزن هي تغيير نظامك الغذائي. ومع ذلك فإن العدد الهائل من الحميات و الأنظمه الغذائيه المتاحة قد تجعل من الصعب الشروع في حميتك ببساطه لأنك غير متأكد من النظام الأكثر ملاءمة واستدامة وفعالية بالنسبة لك. وتهدف بعض الأنظمة الغذائية إلى كبح شهيتك لتقليل تناولك للطعام في حين يقترح البعض الآخر تقييد تناول السعرات الحرارية الناجمه عن إستهلاك الكربوهيدرات أو الدهون أو ما هو أكثر من ذلك، تقدم الكثير من هذه الأنظمه الغذائيه فوائد صحية لا حصر لها تتجاوز فقدان الوزن, منها ما يساعد على تعزيز قدرة جهازك المناعي ومنها ما يعود بالنفع الشديد على صحتك بشكل عام. وفيما يلي واحده من أفضل الأنظمة الغذائيه التي أثبتت نجاحها على مدار الأعوام الماضيه حيث حميه تساعد على إنقاص الوزن وتحسين الصحه العامه للجسم في آن واحد بشكلً أمن دون التعرض للأثار السلبيه التي تخلقها بعض الأنظمة الغذائيه الأخرى.


ما هو الصوم المتقطع ؟

الصيام المتقطع هو استراتيجية غذائية تدور بين فترات الصيام والأكل. توجد أشكال مختلفة ، بما في ذلك طريقة 16/8 ، والتي تتضمن الحد من تناول السعرات الحرارية إلى 8 ساعات في اليوم، والطريقة 5/2 ، التي تقيد تناول السعرات الحرارية اليومية إلى 500-600 سعر حراري مرتين في الأسبوع.

كيف يعمل نظام الصيام المتقطع ؟

يقيد الصيام المتقطع الوقت المسموح لك بتناول الطعام، وهي طريقة بسيطة لتقليل السعرات الحرارية التي تتناولها. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن ما لم تعوض ذلك بتناول الكثير من الطعام خلال فترات تناول الطعام المسموح بها. لذا تحديد السعرات الحراريه التي تحصل عليها على مدار الـ 8 ساعات المسموح لك بتناول الطعام فيها يمنحك القدره على فقدان المزيد من الوزن على سبيل المثال في حال كان جسدك في حاجه إلى 2000 سعر حراري على مدار اليوم ثم منحت جسدك 1000 سعر حراري فقط فسوف يذهب جسدك لتعويض ذلك عبر إستلام المزيد من مخزون الدهون. وقد يساعدك هذا التطبيق Zero Calories fasting tracker في تنظيم ذلك

إعلان
النظام فترات تناول الطعام فترات التوقف عن تناول الطعام
نظام 16/8 8 ساعات يوميه 16 ساعه يفضل أن تبدأ من الليل
نظام 5:2 5 أيام في الأسبوع يومين من كل أسبوع بحد أقصى 600 سعر حراري لليوم الواحد

الصيام المتقطع حميه لحرق دهون البطن والخصر

في مراجعة للدراسات ، ثبت أن الصيام المتقطع يتسبب في فقدان الوزن بنسبة 3-8٪ خلال 3-24 أسبوعًا ، وهي نسبة أعلى بكثير من الطرق الأخرى. وأظهرت نفس المراجعة أن طريقة الأكل هذه قد تقلل من محيط الخصر بنسبة 4-7٪ ، وهي علامة على دهون البطن الضارة (المصدر 1) وقد وجدت دراسات أخرى أن الصيام المتقطع يمكن أن يزيد من حرق الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات ، مما يمكن أن يحسن عملية التمثيل الغذائي (المصدر 2 / المصدر 3)

فوائد أخرى للصيام المتقطع

ارتبط الصوم المتقطع أيضاً بتأثيراته الإيجابيه في مكافحة آثار الشيخوخة، وزيادة الحساسية للانسولين، وتحسين صحة الدماغ، والحد من الالتهابات، والعديد من المزايا الأخرى

السلبيات

بشكل عام ، الصيام المتقطع آمن لمعظم البالغين الأصحاء. ومع ذلك ، يجب على أولئك الذين لديهم حساسية إنخفاض في مستويات السكر في الدم ، مثل بعض مرضى السكري أو من لديهم إنخفاض في الوزن أو اضطراب الأكل ، وكذلك النساء الحوامل أو المرضعات ، لذا يفضل التحدث إلى أخصائي صحي قبل البدء في الصيام المتقطع.


المصادر والتراخيص
إعلان

أترك تعليقاً

+